تتنوع الأسباب التي تؤدي إلى انتشار رائحة البنزين داخل السيارة، وتنقسم هذه الأسباب إلى أسباب خطيرة يمكن أن تؤدي إلى نشوب حريق في السيارة في حال تسرب البنزين من أي جزء في السيارة، وقد تكون الأسباب غير خطيرة، وذلك عندما يكون الأمر عدم احتراق الوقود بشكل كامل، ولكن في جميع الحالات، يعَد انتشار رائحة البنزين خلال قيادة السيارة؛ إشارة على وجود خلل لا بد من صيانته بأسرع وقت ممكن.
يعود سبب صدور الرائحة من خزان الوقود لأكثر من سبب، وأولها هو القيام بتعبئة السيارة بالبنزين مؤخراً، وهذا لا يعَد من الأسباب الخطيرة أو التي تعَد عطلاً، أما السبب الثاني فهو عدم إحكام غطاء خزان الوقود أو فقدانه بالكامل، وهذا من الأسباب الخطيرة إلى حد معين، كما يمكن أن تصدر الرائحة نتيجة تسرُّب البنزين من الخزان، سواء بسبب حدوث ثقب فيه بشكل مباشر، أو بسبب تلف الأختام المستخدمة في عزل مضخة الوقود، ويعد تسريب البنزين من أخطر الأعطال التي يمكن أن تسبب نشوب حريق في السيارة.
تمتد أنابيب البنزين من خزان الوقود في مؤخرة السيارة إلى المحرك في مقدمة السيارة، وعلى الرغم من عزلها بشكل جيد، إلا أنها قد تتعرض للثقب أو التشققات لعدة أسباب؛ مما يؤدي إلى تسرُّب البنزين منها وصدور رائحة قوية.
تثبّت البواجي في رأس المحرك، وتمتد إلى داخل حجرة الاحتراق؛ حيث يتم إدخال مزيج الوقود والهواء، وفي حال كانت البواجي غير مثبتة بإحكام، أو في حال تعرضها للكسر أو التشقق أو تلف أختامها؛ فإن ذلك يؤدي إلى تسرُّب رائحة البنزين من حجرة الاحتراق (الأسطوانة أو السلندر) إلى الخارج.
تُعتبر البخاخات من أهم أجزاء نظام حقن الوقود داخل المحرك، وهي تحتوي على الوقود بشكل مستمر، وقد تتسبب البخاخات بصدور رائحة البنزين عندما تتعرض الأختام (كسكيت أو جلود) للتلف أو التشقق؛ مما يؤدي إلى تسرُّب رائحة الوقود إلى الخارج، أو يمكن أن تتسبب في تسرُّب الوقود أيضاً، ويمكن فحص الأمر من خلال تشغيل السيارة ومعاينة البخاخات بشكل مباشر.
يوجد في أعلى رأس المحرك غطاء عادة ما يكون بلون أسود أو لون مغاير للمحرك، ويمتلك هذا الغطاء المدخل الذي يتم من خلاله تزويد المحرك بالزيت، يقوم هذا الغطاء بتغطية الصبابات وعمود الحدبات، بالإضافة إلى أجزاء أخرى، وفي حال تعرضه للكسر، أو في حال تلف الكاسكيت الخاص به؛ فإن ذلك يؤدي إلى تسرُّب رائحة الوقود إلى الخارج؛ حيث إن الصبابات تكون أعلى حجرات الاحتراق، وهي التي تسمح بدخول البنزين إلى المحرك وخروج العادم منه، وقد يرافق هذا الخلل تسرُّب زيت المحرك بالقرب من الغطاء.