وفي مداخلة له على أمواج الإذاعة الوطنية, صرح السيد العايب يقول “مع الشروع في استغلال المناجم الجديدة في غار جبيلات (تندوف) وبلاد الحدبة (تبسة), وضعنا خطة حمولة تبلغ 100 مليون طن سنويا من البضائع بحلول عام 2040”.
في نفس السياق, أوضح المتدخل أنه بعد 10 سنوات من الركود ب 4,5 مليون طن سنويا, عرفت كميات البضائع المنقولة من طرف الشركة ارتفاعا محسوسا بلغ 700.000 طن في عام 2023 لتصل إلى 5,2 مليون طن.
و بالنسبة لسنة 2024, تتطلع الشركة إلى بلوغ 6 مليون طن حسب نفس المسؤول مؤكدا أن الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية تستعد لتلبية الحاجيات المستقبلية بشكل إيجابي وفعال.
من جهة أخرى, دعا السيد العايب المتعاملين الاقتصاديين الراغبين في ابرام علاقات تجارية مع نظرائهم التونسيين عبر السكك الحديدية إلى إبداء اهتمامهم للشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية قصد دراسة إعادة إطلاق خط نقل البضائع بين البلدين. في هذا الخصوص, سيتم قريبا تنظيم ورشة عمل تحت اشراف وزارة النقل تضم جميع الأطراف الفاعلة .
و فيما يتعلق بالأعمال التخريبية, تعمل الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية على تركيب أنظمة مراقبة بالفيديو على جميع خطوط السكك الحديدية بضواحي الجزائر العاصمة ( العفرون- الجزائر العاصمة و الجزائر العاصمة – تيزي وزو) التي تمثل أكثر من 80? من حركة النقل بالسكك الحديدية الوطنية في عدد المسافرين و ذلك بهدف الحد من الاعتداءات سيما الرشق بالحجارة على القطارات, حسب نفس المسؤول.