votre publicité ici

جامعة وهران محمد بوضياف للعلوم و التكنولوجيا و مجمع ستيلانتيس -اطلاق اول ماستر بالتناوب بين العمل و الدراسة في الجزائر .

التحرير 22 سبتمبر 2024 - 13 h 13 min

الجزائر العاصمة، 22 سبتمبر 2024 – بمناسبة السنة الجامعية 2024-2025، يطلق معهد العلوم     و التقنيات التطبيقية (ISTA) التابع لجامعة وهران محمد بوضياف للعلوم والتكنولوجيا  (USTO-MB) أول  ماستر بالتناوب في “إدارة وحدات الإنتاج”، بالشراكة مع مجمّع ستيلانتيس  Stellantis. تمثل هذه المبادرة الرائدة في الجزائر لبنة هامة في المهمة الأكاديمية لمعهد العلوم و التقنيات التطبيقية جامعة وهران محمد بوضياف للعلوم والتكنولوجيا  ISTA USTO-MB، وتدل على التزام Stellantis بتطوير المهارات في صناعة السيارات.

و يندرج استحداث هذا الاختصاص خلال السنة الجامعية  2024-2025  ضمن استمرارية العديد من اتفاقات الشراكة. ولقد تم توقيع على اول اتفاقية بين مصنع فيات في طفراوي وجامعة وهران محمد بوضياف للعلوم والتكنولوجيا USTO-MB، وتبعتها سنة 2023 اتفاقية ثلاثية ضمت مجمع ستيلانتيس Stellantis.

 

وبالفعل، سمحت هذه الشراكة، اعتبارا من السنة الدراسية 2022-2023، بإطلاق الليسانس المهنية في إدارة وحدات الإنتاج في معهد العلوم والتقنيات التطبيقية ISTA التابع لجامعة وهران محمد بوضياف للعلوم والتكنولوجيا USTO-MB. وقد وضع هذا البرنامج، الموجّه لتكوين رؤساء وحدات الإنتاج، الأسس لهذه المرحلة الأكاديمية الجديدة، معزّزا، بذلك، التزام كافة الأطراف بازدهار القطاع وتطويره.

 

وبالتالي، فإن درجة الماستر الجديدة هذه تأتي لتكمّل هذ المسار الدراسي الأول، مع إرادة مشتركة لزيادة الروابط بين العالم الأكاديمي والمهني من خلال نظام التناوب الذي يعدّ خيارا أساسيا لتطوير القدرة على توظيف خرّيجيه، حيث يتيح لهم الدمج بين الجانبين النظري والتطبيقي.

 

  بالفعل، بمزاولة دروس اكاديمية في معهد العلوم والتقنيات التطبيقية ISTA التابع لجامعة وهران محمد بوضياف للعلوم والتكنولوجيا USTO-MB وفي ذات الوقت العمل في مصنع فيات طفراوي، سيمكن الطلبة من اكتساب ليس فقط المهارات التقنية، ولكن أيضا التجربة المهنية المعتبرة، ممّا سيؤهلهم لبدء مسيرتهم المهنية في الصناعة في أفضل الظروف.

 

نحن “في مجمّع ستيلانتيس، مقتنعون بأن مستقبل صناعة السيارات في الجزائر يمرّ أساسا بتكوين المهارات. وهذه الشراكة مع جامعة وهران محمد بوضياف للعلوم والتكنولوجيا USTO-MB تعدّ خطوة رئيسية لتعزيز النظام البيئي. ونحن فخورون بالمساهمة في هذه المبادرة التي تهيّئ قادة المستقبل في قطاعنا وتدعم التنمية الاقتصادية للبلاد “. كما صرّح راوي الباجي، الرئيس المدير العام لمجمّع ستيلانتيس الجزائر.

 

تشكل الشراكة بين جامعة وهران محمد بوضياف للعلوم والتكنولوجيا (USTO-MB) ومجمع ستيلانتيس Stellantis عبر فيات الجزائر Fiat El Djazair في إطار الماستر بالتناوب فرصة استثنائية للجمع بين الجانب النظري والتطبيقي. ومثل هذا التعاون الاستراتيجي يعدّ فاعلا أساسيا في قطاع صناعة السيارات يعزز صواب وجاذبية برنامجنا. إنَّ هذا البرنامج المُدمَج في الشبكة الموضوعاتية “السيارات” يُنتِج تضافرًا طبيعيًا مع التكوين المهني بالتناوب. فهو يستجيب للمقتضيات الحقيقية والملموسة لسوق العمل، مع المساهمة في تعزيز سمعة جامعتنا وسمعة التكوين العالي على المستوى الوطني. كما تعدّ هذه المبادرة محطة أساسية لتطوير طرحنا البيداغوجي وإعداد طلبتنا للنجاح في قطاع يعيش فترة تحول هام «وفق ما قاله البروفيسور أحمد حمو، رئيس جامعة وهران محمد بوضياف للعلوم والتكنولوجيا USTO-MB.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *