votre publicité ici

votre publicité ici

زحف الرمال على السكك الحديدية: اعتماد حلول مبتكرة ومستدامة لمواجهة الظاهرة

التحرير 28 نوفمبر 2024 - 17 h 47 min

الجزائر – أجرى المجمع العمومي لإنجاز السكك الحديدية (جي.سي.أف GCF) جملة من الدراسات, بهدف اعتماد حلول مبتكرة ومستدامة لمواجهة ظاهرة زحف الرمال على السكك الحديدية, لاسيما بعد إطلاق عدة مشاريع لتوسيع الشبكة إلى الولايات الجنوبية, حسبما أفاد به الرئيس المدير العام للمجمع, كريم عياش.

وفي تصريح ل/وأج, على هامش يوم دراسي نظمه المجمع العمومي لإنجاز السكك الحديدية تحت رعاية وزارة الأشغال العمومية والمنشآت القاعدية, على هامش الطبعة ال20 للصالون الدولي للأشغال العمومية (24-27 نوفمبر), أكد السيد عياش أن المجمع أجرى, من خلال شركته الفرعية “سيتيراي”, المتخصصة في هندسة السكك الحديدية, عدة دراسات للتعامل مع ظاهرة زحف الرمال, مع الانفتاح على التجارب الدولية في هذا المجال.

وأشار إلى أن المجمع سيشرع في تجسيد نتائج هذه الدراسات على مستوى المشاريع الجديدة وتلك التي دخلت حيز الاستغلال, لافتا إلى أن هذه الدراسات ركزت على اعتماد حلول “مستدامة” تبعا لخصوصيات كل منطقة من مناطق الولايات الجنوبية التي تمر عبرها السكة الحديدية.

في هذا الإطار, ذكر المسؤول أن المجمع سينظم, خلال الثلاثي الأول من 2025, بالتعاون مع الوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة إنجاز الاستثمارات في السكك الحديدية “أنسريف”, ندوة دولية بمشاركة خبراء محليين وأجانب, بهدف وضع خارطة طريقة لمعالجة تحديات زحف الرمال, عبر اقتراح المزيد من الحلول والوقوف على تجارب الدول في هذا المجال.

وفي كلمته الافتتاحية خلال اليوم الدراسي, دعا السيد عياش إلى تعزيز التعاون مع الجامعات ومراكز البحث, لضمان تطوير حلول مستدامة.

وفي نفس السياق, قدمت شركة الدراسات التقنية وهندسة السكة الحديدية “سيتيراي” في عرض بعنوان: “زحف الرمال على السكك الحديدية: ما هي الحلول لضمان تشغيل مستدام”, أبرز التقنيات التي يمكن من خلالها التعامل مع ظاهرة زحف الرمال على السكك الحديدية وكذا تأثير الحرارة المرتفعة على عمل الشبكة.

ومن بين هذه الحلول, إنشاء حواجز طبيعية وصناعية للحد من تراكم الرمال وتطوير مواد مقاومة للحرارة العالية لتعزيز متانة البنية التحتية, وكذا استخدام نظم مراقبة وصيانة متطورة لتحليل البيانات والتدخل السريع, مع ضمان الصيانة الدورية للشبكة التي تعتبر من بين الحلول الفعالة.

وعلى سبيل المثال لا الحصر, بلغ عدد حالات اضطراب حركة القطارات بسبب زحف الرمال على مستوى خط طابية (ولاية سيدي بلعباس)- بشار, خلال الأشهر العشرة الأولى من السنة الجارية 1200 حالة, حسب حصيلة قدمتها الشركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *